الطرائق العلمية







  

الطريقة العلمية Scientific method
الطريقة العلمية: طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية ,سواء أكانت كيميائية أو حيوية أو فيزيائية أو غير ذلك. يتبع العلماء الطريقة العلمية لحل المشكلات, وللتحقق من عمل العلماء الآخرين.

 ولا يقصد بهذه الخطوات أن تنفذ بالترتيب. لذا يجب على العلماء أن يصفوا طرائقهم عند عرض نتائج أبحاثهم وإذا لم يستطع العلماء الآخرون تأكيد النتائج بتباع الخطوات نفسها فأن هناك شكاً في صدق النتائج .
Image result for ‫الملاحظة‬‎

أول خطوات الطريقة العلمية
الملاحظة ( (((جمع المعلومات
نبدأ الدراسة العلمية عادة بالملاحظة والملاحظة هي عملية جمع البيانات

         وتنقسم البيانات الى قسمين :                        بيانات نوعية :  
وهي: معلومات تصف اللون او الرائحة  أو الشكل أو بعض الخواص الفيزيائية الاخرى (الحواس الخمسة ).
Related image
مثل : لون السوائل اخضر ، اصفر ، برتقالي.

Related image



بيانات كمية:  وهي: تبين سرعة الشي او طوله او حجمه او درجه حرارته (معلومات رقمية ).



مثل : حجم السائل الاحمر300مل .


Related image
Related image

                       ثاني خطوات الطريقة العلمية 
وهي تفسير مؤقت لظاهرة ما أو حدث تمت ملاحظته .
مثل : فرضيه انه اذا وضعت سماد للنبات فانه سينمو اكثر من الذي لم يوضع له سماد.
Related image

ثالث خطوات الطريقة العلمية
اختبار الفرضية ( التجارب) 
والتجارب:وهي مجموعة من المشاهدات المضبوطة التي تختبر الفرضية .
وتحتوي التجربة على :
·    المتغير المستقل : وهو الذي نخطط لتغييره في التجربة 

·    المتغير التابع : وهو الذي يتغير تبعا لتغير المتغير المستقل .

·    العامل الثابت : وهو الذي لا يتغير اثناء التجربة.

·    الضابط : وهو المعيار الذي يستعمل للمقارنة في التجربة .
·    من الأشياء المهمة في التجربة ضبط المتغيرات. 

والآن سأضرب لكم مثالا :
Image result for ‫تجربة وضع السماد في النبات‬‎
·    تجربة لاختبار فرضيه انه اذا وضع السماد في النبات فانه ينمو اكثر .
·    لدينا هنا نبتتان احداهما وضع فيه سماد كيميائي
والاخرى لم يوضع لها.

·    المتغير المستقل هو : السماد العضوي.
·    المتغير التابع هو : نمو النبات ( طول النبات ) .
·    العامل الثابت هو : حجم الوعاء ، نوع النبات ، تعرضها للشمس ، كمية الماء ، الزمن .
·    اما الضابط فهو : النبات الذي لم يوضع له سماد.

Image result for ‫الاستنتاج‬‎
                       رابع خطوات الطريقة العلمية .
الاستنتاج
وهو حكم قائم على المعلومات التي يتم الحصول عليها .
·      وقد استنتجنا من التجربة السابقة ان للسماد دور في زياده نمو النبات .

·      اذا كانت البيانات تؤيد الفرضية فذلك يشير الى ان الفرضية قد تكون صحيحة.
·      اما اذا لم تدعمها فعلينا رفض الفرضية او تعديلها.  

Image result for ‫النظرية‬‎
               خامس خطوات الطريقة العلمية 
                                  النظر يه  أو القانون العلمي 
·       اذا كان الاستنتاج صحيحاً فإنه قد يؤدي الى نظرية .
·      أما النظرية : فهي تفسير لظاهرة طبيعية بناءاً على مشاهدات واستقصاءات مع مرور الزمن ، وتبقى النظريات عرضة للبحث وقد يتم تعديلها .
مثل: النظرية الذرية .
·      أما القانون العلمي: فهو يصف علاقة اوجدها الله في الطبيعة تدعمها عدة تجارب .
·      وقد كان اسحاق نيوتن متاكداً من وجود قوة تجاذب بين جميع الأجسام لذا اقترح قانون الجاذبية.
مثل: القانون العام للجاذبية . 

           ملخص لخطوات الطريقة العلمية 
Image result for ‫المنهجية العلمية‬‎

فوائد الطرائق العلمية:

·       موضوعية الطريقة العلمية، فبإمكاننا إعادة المنهج الذي قام به أيّ عالمٍ من العلماء للتوصل إلى نتيجةٍ أو نظريةٍ معينة، والتوصّل إلى
النتائج نفسها مرّةً أخرى.
إنّ أحد الأمور الأخرى التي تساعد بشكلٍ كبيرٍ في الطريقة العلمية هي قدرتنا على تثبيت جميع المتغيّرات في التجربة عدا تلك التي نودّ بحثها، وهو ما يساعدنا على تبسيط المسألة بشكلٍ كبيرٍ جداً بعكس ما نقوم بها عند قياسنا لأحد الأمور في الطبيعة بشكلٍ عشوائيّ، فستتعرض التجربة في تلك الحالة إلى العديد من المتغيرات والتي قد لا نعلم عنها شيئاً، وهو ما يساعد أيضاً على تحديد الرابط بين أيّ عاملين موجودين في التجربة.

مساوئ الطريقة العلمية:
·    بالرغم من جميع الفوائد للطريقة العلمية إلّا أنّها تحتوي أيضاً على بعض المحدّدات إن صحّ التعبير، فإنّه ليس باستطاعتنا على سبيل المثال تمثيل جميع الظروف الموجودة في الكون في داخل المختبر، وخاصةً تلك التي يدخل بها العنصر البشري، أو الظواهر الخارقة عن قدرة البشر، فلو أننّا على سبيل المثال أخضعنا طالباً في المدرسة للطريقة العلميّة لبحث سبب تدني مستوى علاماته، فإننّا سنحصر اهتمامنا على سبيل المثال بطريقة دراسته وتأثيرها على المعدل، أو بحالته الاجتماعية، ولكن الإنسان يعتبر أمراً أعقد بكثير من أن تحصر أفعاله بسببٍ واحد، فكل إنسان مختلفٌ عن الآخر وتدخل العديد من الأسباب المعقدة في التأثير على سلوكه .














تعليقات